المغرب_ و_تونس يقدمان أرخص أسعار الانترنت في العالم العربي

الموضوع في 'منتدى الأخبار التقنية' بواسطة bilal5, بتاريخ ‏1 مايو 2011.

  1. bilal5

    bilal5 مشرف عام اقسام الموبايل وبرامج التصميم

    إنضم إلينا في:
    ‏1 ابريل 2011
    المشاركات:
    1,005
    الإعجابات المتلقاة:
    1
    نقاط الجائزة:
    38
    الوظيفة:
    طالب تقني
    مكان الإقامة:
    المغرب
    الصفحة الرئيسية:

    المغرب_ و_تونس يقدمان أرخص أسعار الانترنت في العالم العربي

    [​IMG]


    أوضحت دراسة أجرتها مجموعة المرشدين العرب عن أسعار خدمة الانترنت عالي السرعة عن طريق ِADSL في 19 دولة عربية، أن مصر و المغرب يقدمان أرخص الأسعار في الوقت التي كانت الاسعار هي الأغلى في العراق و لبنان.
    وشملت الدراسة التى أجريت تحت عنوان "أسعار الـADSL في الدول العربية - دراسة مقارنة 2010" أسعار خدمة الانترنت الـADSL للسرعات 512 و 1024 و 2048 كيلوبت بالثانية، كما غطى التقرير سرعات الـ ADSL المعروضة في الـ19 دولة عربية.
    وكانت دراسة مجموعة المرشدين العرب (Arab Advisors Group) قد غطت التسعة عشر دولة التالية: الجزائر، البحرين، مصر، العراق، الاردن، الكويت، لبنان، ليبيا، موريتانيا، المغرب، عمان، فلسطين، قطر، السعودية، السودان، تونس، سوريا، الامارات و اليمن.
    وتبين بحسب الدراسة الوافية لمجموعة المرشدين العرب ان سرعة الـ1024 كيلوبت لكل ثانية لخط الـADSL المنزلي مقدمة في معظم الدول العربية.
    وأظهرت الدراسة أن متوسط التكلفة السنوية الإجمالية لسرعة 1024 كيلوبت لكل ثانية هو 736.4 دولار سنويا، حيث كانت أقل تكلفة سنوية إجمالية لهذه السرعة في المغرب، تليها تونس و مصر والجزائر والاردن واليمن وفلسطين والكويت وعمان وموريتانيا وسوريا وقطر والسعودية وليبيا والبحرين والامارات العربية المتحدة والسودان ولبنان، وكانت الأعلى في العراق.
    الجدير بالذكر ان ليبيا لا تقدم سرعة الـ1024 كيلوبت في الثانية، لذلك استندت مجموعة المرشدين العرب في تصنيف ليبيا على استقراء القيمة من السرعات الاخرى المتوفرة في البلد.
    وكشفت الدراسة أن مقدمي خدمات الإنترنت في العادة يخفضون أو يزيحون رسوم التوصيل لخدمة الانترنت عالي السرعة ADSL كجزء من العروض الترويجية.
    وافاد علاء نمير، محلل أبحاث في مجموعة المرشدين العرب : "من الجدير بالذكر أن التكلفة السنوية الإجمالية في المغرب للحصول على سرعة 1024 كيلوبت في الثانية أقل من التكلفة السنوية الإجمالية لسرعة 512 كيلوبت في الثانية في مصر، وبناء عليه ، فان المغرب لديها أقل الاسعار للسرعات الثلاثة المتناولة في هذا التقريرعلى الرغم من أن سرعة 512 كيلوبت في الثانية غير متوفرة في المغرب. "
    ومن الناحية النسبية، فقد تضمنت هذه الدراسة تحليل أسعار خدمة الانترنت عالي السرعة الـADSL كنسبة من حصة الفرد من الناتج المحلي الاجمالي في كل دولة وهو ما اسمته مجموعة المرشدين العرب (Arab Advisors Group) مقياس الكلفة النسبية (ADSL Affordability Measure).
    وفي هذا الصدد، علقت زينة البرقان، محللة أولى في مجموعة المرشدين العرب : " تصدرت دول مجلس التعاون الخليجي مقياس الكلفة النسبية، مع ان اسعار خدمة الانترنت عالي السرعة الـADSL في هذه الدول ليست متدنية بالمطلق، إلا ان حصة الفرد من الناتج المحلي الاجمالي كانت الاعلى، و هذا هو أحد اسباب عدم تخفيض أسعار الخدمة بشكل ملحوظ من قبل المشغلين في هذه الدول، لأن الطلب على هذه الخدمة مضمون بالرغم من أن الأسعار
    المصدر/ صحيفة الوطن الليبية

مشاركة هذه الصفحة