العرب متخلفون .... لماذا ؟!

الموضوع في 'المنتـــــــــــــدي العـــــــــــــــام' بواسطة master, بتاريخ ‏8 مايو 2010.

  1. master

    master مدير المنتدى إداري

    إنضم إلينا في:
    ‏26 أكتوبر 2007
    المشاركات:
    2,803
    الإعجابات المتلقاة:
    6
    نقاط الجائزة:
    38
    الجنس:
    ذكر
    الوظيفة:
    مبرمج جافا
    مكان الإقامة:
    الاسكندرية

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته :-

    العرب متخلفون .... لماذا ؟!

    "العرب متخلفون"، كلمة لا تخفى على أي شخص عربي بل أصبحت علكة في فم الشخص يكررها عندما يرى موقف خاطىء لشخص ما أو لعدة أشخاص !

    هل إذا إرتكب الإنسان خطأ أصبح متخلف ! هل إذا أخطأ الإنسان أصبح غبي !

    لكن إذا رجعنا إلى جذور هذه الكلمة لنعرف مصدرها نكتشف أن مصدرها الغرب الحاقد ، نعم فهي ليست نابعة من العرب بل هي كلمة خبيثة دخلت إلى مسامع كل عربي وحتى الطفل العربي ليكررها وهو يضحك !

    والعرب يقولون نحن متخلفون لأننا تركنا حضاراتنا ومجدنا لنركع لأمريكا والغرب ونستعمل أموالنا في لا فائدة له ترجى ، صح ما يقولون ! لكن خطأ ما يعتقدون ! كيف ؟!

    صح في ما يقولون أننا كنا وأصبحنا ، وخطأ في ما يعتقدون أننا متخلفون بل نحن تخلفنا عن الماضي والذي يتخلف عن الماضي يستطيع النهوض مرة أخرى والتقدم ، ولكن كلمة متخلفون تعني أننا من الأصل متخلفون متقوقعون فهناك فرق لغوي بالكلمتين ، وهذا يدل على أنها كلمة خبيثة أتت من الغرب لتعطي وصفاً حقيراً للعرب ونحن جمركناها وإستعملناها كوصف عام للعربي ...

    نبذة عن العرب :-

    يذكر ابن خلدون قوم ثمود وعاد في كتابة (تاريخ ابن خلدون) ما يوحي له بذلك وهو يتكلم عن العرب القدماء فيقول:‏ إنهم انتقلوا إلى جزيرة العرب من بابل لما زاحمهم فيها بنو حام فسكنوا جزيرة العرب بادية مخيمين ثم كان لكل فرقة منهم ملوك وآطام وقصور، ويقول فعاد وثمود والعماليق وأُميم وجاسم وعبيل وجديس وطسم هم العرب.

    وأما عن أصل كلمة "عرب" فيروي الإخباريون قصصا مفادها أن "يعرب بن يشجب بن قحطان" هو أول من تكلم العربية وتسمى العرب باسمه، وورود كلمة عرب تاريخيا فيرجع لعام 853 ق.م، وأما المؤرخ أبو محمد الهمداني فيذكر أنهم سموا بالأصل (غربا) لسكناهم منطقة غرب العراق بعد الطوفان وأن كلمة غرباً تحولت إلى عرباً بعد تبلل الألسن، وهناك رواية للمسعودي يذكر فيها أن أول سمي بالعرب هم بني إسماعيل لسكناهم واحة يقال لها عربة، وبعد انتشار بني إسماعيل بين القبائل وسائر شعوب الجزيرة غلبت تسمية العرب على بني سام.

    فالعرب كانوا يسمون قديماًَ بالغرب لأنهم توطنوا مناطق غربية

    تكلم العرب في الماضي القديم لغات عديدة وكثيرة والمكتوب منها عرف ومن أشهر اللغات العربية الجنوبية : الحميرية والمَعِينية والسبأية والقتبانية وأما اللغات العربية الشمالية فهي الثمودية واللحيانية والصفائية والديدانية، تطورت اللغة العربية الحديثة عبر مئات السنين، وقد قضت على اللغات العربية الشمالية القديمة وحلت محلها، بينما كانت تسمى اللغة العربية الجنوبية القديمة لغة حمير نسبة إلى أعظم ممالك اليمن حينذاك.

    اللغة العربية :-

    يتكلم العرب اليوم اللغة العربية، وهي من اللغات السامية. ويطلق عليها لغة الضاد لتفردها بهذا الحرف، وهي مكونة من 28 حرفا. وتعد من أقدم اللغات الحية حالياً. ،وتنقسم اللغة الفصحى إلى سبع أو عشر لهجات فصحى يقرأ بها القرآن الكريم. ويتكلم العرب المعاصرون العربية الفصحى ولهجات عامية متنوعة إلا أنها متقاربة .

    مجيء الإسلام للعرب :-

    كان العرب على دين إبراهيم الحنيف موحدين يعبدون الله وحده ولكن مع الزمن انتشرت الوثنية وعبادة الاصنام فيما بينهم بينهم وعبدوا أصنام مثل اللات والعزى وهبل وذو الشرى. بينما اعتنق بعضهم المسيحية خصوصا في ظفار عاصمة مملكة حمير وفي نجران وشرق الجزيرة العربية وبعض القبائل العربية كذلك واعتنق عدد قليل اليهودية في وادي القرى وأجزاء من اليمن ويثرب. مع بقاء قلة منهم على دين إبراهيم إلى أن جاء الإسلام في القرن السابع الميلادي فترك العرب الوثنية بشكل كلي، في الوقت الحاضر معظم العرب مسلمون؛ وهناك عرب مسيحيون.

    ولقد بعث نبي الحق محمد صلى الله عليه وسلم على العرب ليبدأ الإسلام من عندهم لأسباب مهمة :-

    1- لأن العرب كانوا يمتازوا بأخلاق رفيعة متشابهة تقريباً مع الإسلام ، منها الكرم والجود والعدل وأتى الإسلام ليتممها كما قال الرسول صلى الله عليه وسلم ((إنما بعثت لأتمم مكارم الأخلاق)) فقد كانت عندهم أخلاق تميزهم عن باقي الأمم ليتقبلوا فيه رسالة الحق ودين السلام .

    2- لأن الكعبة المشرفة توجد عند العرب وهي بيت الله الحرام فمنها مركز الإسلام وأحد المقدسات الإسلامية

    3- لأنهم تركوا الحنيفية وضلوا عن الحق ليعبدوا الأصنام والوثن

    التراث :-

    عُرِف العرب بأنهم أشهر أهل الأرض اعتزازًا بلغتهم التي نزل بها القرآن الكريم ،لذا فإن العرب يشتهرون كثيرًا بفنون الشعر والنثر وتحوي الدواوين الشعرية العربية ملايين القصائد، كما يتميز العرب بأن الشعر لديهم ذو أهمية حتى على المستويات الشعبية الأمية وغير المثقفة، في ما يسمى بالشعر الشعبي المنتشر منذ قرون في أوساط أبناء القبائل العربية، في العراق ودول الخليج ومصر وليبيا والأردن وفي مناطق في المغرب وسوريا وتونس والجزائر.

    ومن أجمل أنواع الخيول عالميا الخيول العربية التي ارتبطت بشخصية الفرد العربي وثقافته

    ثقافة العرب ومخترعاتهم العلمية :-

    كان فيهم أطباء كالحارث بن كلدة، ابن النفيس مكتشف الدورة الدموية الصغرى ووكان طبهم مبنيا على التجارب التي اكتسبوها من الحياة والبيئة والظروف المناخية. ونبغوافي الرياضيات والهندسة ومن هؤلاء ابن الهيثم والذي لا تزال اكتشافاته في علم الجبر وحساب المثلثات تستعمل حتى اليوم كما نبغوا في الآداب والفنون كالشعر والفلك وعلم الأنساب والعلم بأنواعه كعلم الكواكب والتواريخ وتعبير الرؤيا وكان فيهم من مَهَر في علم قص الأثر، وهو القيافة وهو متابعة أثر الماشي في الرمل حتى يعلموا إلى أين ذهب وهو ضرب من القيافة إلى غير ذلك من العلوم التي درس أكثرها‏.‏ من الجدير بالذكر بأن دخول الإسلام لبلاد العرب كان له نهضة كبيرة وأدى إلى انفتاح كبير إلى العلوم المختلفة فنبعت أفواج من العلماء في مجالات الطب والكيمياء والفلك وغيرها.

    تحدث الإسلام عن العرب:-

    القرآن الكريم :-

    قال الله تعالى :- {إِنَّا أَنزَلْنَاهُ قُرْآناً عَرَبِيّاً لَّعَلَّكُمْ تَعْقِلُونَ }يوسف 2

    قال الله تعالى :-{وَكَذَلِكَ أَوْحَيْنَا إِلَيْكَ قُرْآناً عَرَبِيّاً لِّتُنذِرَ أُمَّ الْقُرَى وَمَنْ حَوْلَهَا} الشورى 7

    قال الله تعالى :- {بِلِسَانٍ عَرَبِيٍّ مُّبِينٍ }الشعراء195


    الأحاديث الشريفة :-

    قال النبي صلى الله عليه وسلم :- " أحبوا العرب لثلاث: لأني عربي، والقرآن عربي، ولسان أهل الجنة عربي " أخرجه الطبرانى والحاكم عن ابن عباس رضى الله عنه

    قال النبي صلى الله عليه وسلم :- "من أحب العرب فبحبي أحبهم ، ومن أبغض العرب ، فببغضي أبغضهم"

    قال النبي صلى الله عليه وسلم :- "حب العرب إيمان وبغضهم نفاق" صحيح الإسناد

    قال النبي صلى الله عليه وسلم :- "أحبوا العرب وبقاءهم ، فإن بقاءهم نور في الإسلام ، وإن فناءهم ظلمة في الإسلام"

    ---------------------------------------------------------
  2. mohamed_BOB

    mohamed_BOB مشرف عام

    إنضم إلينا في:
    ‏1 يناير 2010
    المشاركات:
    1,465
    الإعجابات المتلقاة:
    0
    نقاط الجائزة:
    0
    الوظيفة:
    طالب
    مكان الإقامة:
    EgypT
    الصفحة الرئيسية:

مشاركة هذه الصفحة