دليل أمريكي: قل "إرهابيين" ولاتقل "جهاديين"

الموضوع في 'المنتـــــــــــــــــدي الأســــلامي' بواسطة a4k915, بتاريخ ‏7 مارس 2009.

  1. a4k915

    a4k915 عضو جديد

    إنضم إلينا في:
    ‏27 يناير 2008
    المشاركات:
    11
    الإعجابات المتلقاة:
    0
    نقاط الجائزة:
    0
    بسم الله الرحمن الرحيم

    مع اقتراب ولاية الرئيس جورج بوش على نهايتها، وضعت الإدارة الأمريكية دليلا إرشاديا يتضمن جملا ومصطلحات يتعين على الدبلوماسيين والمسئولين الأمريكيين استخدامها لتفادي الربط بين الإسلام والإرهاب، بحسب ما أوردته صحيفة "ذا جارديان" البريطانية في عددها الصادر اليوم السبت.

    ويحمل الدليل عنوان "مصطلحات لتعريف الإرهابيين: توصيات من مسلمي أمريكا"، وقام على إعداده مركز مكافحة الإرهاب الأمريكي. وقد تم إقراره للاستخدام الدبلوماسي في وقت سابق الأسبوع الماضي، كما وزع على كافة السفارات الأمريكية.

    وجاء في الدليل الجديد: "لا يجب علينا أن نستسلم لادعاءات الإرهابيين بأنهم الأتباع الشرعيين للإسلام"، كما يخاطب الدبلوماسيين والمسئولين الأمريكيين قائلا لهم: "لا تستخدم مصطلح جهاديين -الذي يحمل معاني دينية أشمل من الحرب- في وصف أعداء الولايات المتحدة، أو مصطلح مجاهدين الذي يشير إلى المحاربين المقدسين".
    ويضيف: "استخدم مصطلح متطرفي العنف أو إرهابيين، فكلاهما يفهمان على نطاق واسع كمصطلحات لتعريف أعدائنا على نحو ملائم، وفي الوقت نفسه ينفيان عنهم أي شرعية".

    ولا تستخدم وزيرة الخارجية الأمريكية كوندليزا رايس أي إشارة إلى "الجهاد" في خطاباتها وأحاديثها العامة منذ سبتمبر الماضي.

    كما يطلب الدليل الإرشادي، المكون من 14 محورا، من الدبلوماسيين إسقاط المصطلحات العدائية أو تلك التي يساء فهمها حيث يقول: "لا تستخدم مصطلح (الإسلام الفاشي) وغيره من المصطلحات التي قد تسبب إساءة للدين".

    وقد أثار الرئيس الأمريكي جورج بوش غضب المسلمين عام 2006 عندما قال إن الولايات المتحدة تخوض حربا ضد "الفاشيين الإسلاميين".

    وفي الأسبوع الماضي، رفض السيناتور جون ماكين المرشح المفترض للحزب الجمهوري في الانتخابات الرئاسية المقبلة دعوات من مسلمي أمريكا للتوقف عن وصف الإرهابيين والمتطرفين بـ"الإسلاميين".

    لا تقل "حركة" القاعدة

    كما يدعو الدليل الدبلوماسيين الأمريكيين إلى عدم وصف تنظيم القاعدة بكلمة "الحركة" كي لا تضفي عليه أي نوع من الشرعية كحركة سياسية. وقال: "يجب علينا بحذر أن نتحاشى أن نعطي بن لادن (زعيم القاعدة) وغيره من قادة التنظيم الشرعية التي يشتهونها ولا يملكونها من خلال وصفهم كرموز دينية أو بمصطلحات قد تجعلهم يبدون وكأنهم نبلاء في عيون البعض".

    ويحذر الدليل الدبلوماسيين من استخدام مصطلح "الخلافة الإسلامية" عند الحديث عن أهداف تنظيم القاعدة. ويدعوهم إلى عدم استعمال مصطلحات مثل "السلفيين والوهابيين والصوفيين" وغيرها من الكلمات التي تعبر عن الانتماءات الأيديولوجية المختلفة في الدين الإسلامي.

    وتأتي الخطوة الأمريكية على غرار خطوة مماثلة اتبعتها الحكومة البريطانية مؤخرا، حيث وضعت قاموسا للمصطلحات والعبارات التي يتعين استخدامها لتجنب أي إشارة إلى وجود صلة بين الإسلام والإرهاب.

    ويصف القاموس الذي أعدته وزارة الداخلية البريطانية من يقومون بهجمات إرهابية باسم الإسلام بأنهم مجرمون وقتلة أو سفاحون بدلا من وصفهم بـ" الجهاديين الأصوليين" أو "الإرهابيين".

    وسبق أن صاغ الاتحاد الأوروبي وثيقة للمصطلحات الشائعة في الإسلام عام 2006، بهدف تجنب استخدام المصطلحات المسيئة في التعامل مع المسلمين


    المصدر :
    http://www.islamonline.net/servlet/Satellite?c=ArticleA_C&cid=1209049684528&pagename=Zone-Arabic-News/NWALayout
  2. master

    master مدير المنتدى إداري

    إنضم إلينا في:
    ‏26 أكتوبر 2007
    المشاركات:
    2,803
    الإعجابات المتلقاة:
    6
    نقاط الجائزة:
    38
    الجنس:
    ذكر
    الوظيفة:
    مبرمج جافا
    مكان الإقامة:
    الاسكندرية
    رد: دليل أمريكي: قل "إرهابيين" ولاتقل "جهاديين"

    خليهم يزيفوا الحقيقة بس كل واحد ادرى بنفسه

مشاركة هذه الصفحة