لو سمحت عايز دورة اوشرح ++ c

الموضوع في 'منتدى البرامج المشروحة' بواسطة elkomnda, بتاريخ ‏18 فبراير 2009.

  1. elkomnda

    elkomnda عضو جديد

    إنضم إلينا في:
    ‏21 نوفمبر 2008
    المشاركات:
    8
    الإعجابات المتلقاة:
    0
    نقاط الجائزة:
    0
  2. master

    master مدير المنتدى إداري

    إنضم إلينا في:
    ‏26 أكتوبر 2007
    المشاركات:
    2,803
    الإعجابات المتلقاة:
    6
    نقاط الجائزة:
    38
    الجنس:
    ذكر
    الوظيفة:
    مبرمج جافا
    مكان الإقامة:
    الاسكندرية
    رد: لو سمحت عايز دورة اوشرح ++ c

    تفضل اخى شرح مبسط للاساسيات



    متطلبات العمل
    1- كومبايلر للغة ودعني اقول لك ماهو الكومبايلر حتى وان كنت تعرفه انه البرنامج الذي يحول البرنامج الذي تكتبه الى برنامج تنفيذي قابل للتشغيل والتوزيع والبيع الى آخر ذلك وهناك انواع كثيرة مثل

    Borland C++
    Microsoft Visual C++
    Watcom C/386
    DJGPP.
    انا انصح بالكومبايلر الاول او الثاني أما الثالث والرابع فلم اجربهم ولست في حاجة اليهم ولست اقصد بذلك الا تستعملهم ولكن فقط لم اجربهم
    استعد انت الآن لبداية التعلم اما انا من ناحيتي فسوف اطفئ سيجارتي (ادعو لي بالاقلاع عن التدخين) لكي نبدء فورا
    عن تعلم لغة كومبيوتر جديده اصبحت عادة ان تقوم بطبع رسالة هالو ورلد
    Hello World
    بالطبع هم يخاطبون العالم ولهم الحق في ذلك ولكن انا سوف اطبع رسالة هالو آراب
    Hello Arab
    مع عدم وجود اي عنصرية مني فأنا لست كذلك ولن أكون ولكن اسمحو لي بتحية من اكتب لهم لا تنزعج معي دائما قد اكون رغاي بعض الوقت ولكن ليس كل الوقت

    // This is the 1st lesson
    #include <iostream.h> </SPAN>

    int main()
    { </SPAN>
    cout<<"HEY, Hello ِArabs";
    return 0;
    }

    دعونا نشرح ما كتبنا لقد بدأت بالعبارة الآتية
    // This is the 1st lesson
    عند كتابة // معناها انني اكتب ملاحظات وبالتالي كل ما يليها لايهم الكومبايلر عند الترجمة وفائدة الملاحظات عظيمة فكلما كتبت جزء من البرنامج وضحت هاتين العلامتين وبعدها ماتريد ان تقوله لنفسك او لمن يراجعون بعدك ماذا تفعل فاءذا عدت لتعديل البرنامج بعد فترة من الزمن سيكون ذلك رائع ان تتذكر افكارك في البرنامج موضع التعديل والآن الى التعليمة التالية لقد كتبنا
    #include <iostream.h>
    العلامة # يليها امر include هي من تعليمات المعالج المبدئي
    Preprocessor directive
    لاحظ ان اوامر اللغة تكتب بالحروف الانجليزية الصغيرة
    يلي ذلك مابين القوسين <> اسم ملف ينتهي بالامتداد h
    هذا النوع من الملفات يسمى header files
    وهي ملفات تأتي مع كومبايلر اللغة وان كنت ستتعلم في مرحلة متقدمة من هذه الدروس عملية انشاء ملفاتك الخاصة وهي عبارة عن ملفات يوجد بها تعريف لاوامر اللغة المستخدمة داخل برنامجك وبالتالي لكل مجموعة اوامر ملفاتها الخاصة لا تقلق سوف تعرف كل ذلك قريبا
    اذا الاوامر المستخدمة في مثالنا السابق يحتاج الملف iostream.h
    وهذا الملف هام جدا ورئيسي دائما ضم هذا الملف باستخدام الامر
    #include <iostream.h>
    ملخص

    #include
    من اوامر لغة سي ++ (المعالج المبدئي)
    iostream.h
    ملف او هدير فايل لتعريف الاوامر المستخدمة
    <>
    اقواس لوضع الملف المطلوب ضمه او تحميله بينهما




    ببساطة شديدة الامر cout الذي سيلي شرحة يحتاج الملف
    iostream.h
    ننتقل الآن لشرح التعليمة التالية

    int main()
    ومعناها الاعلان عن الدالة او جسم البرنامج الرئيسي الذي من خلاله نستدعي كل شئ ونعمل كل شئ وسوف نضع بداخله الاوامر كلها
    ولكن ما هو الامر int
    انه من اوامر الاعلان عن نوع المتغيرات ودعني اوضح ذلك



    امر اللغة الذي يعلن عن المتغير


    نوع المتغير
    int
    الاعلان عن اعداد صحيحة
    float
    الاعلان عن اعداد عشرية
    char
    الاعلان عن حروف
    void
    لاشئ








    وسوف نتعرض للانواع الاخرى فيما بعد وكمثال

    int x = 5;
    int y = 65;
    float z = 4.677777;
    float q = 77.5443;
    char *b = “Mohamad Hasan”;
    char *c = "My Home Page”;
    لقد اعلنا ان الدالة الرئيسية للبرنامج نوعها او ستعيد في نهاية عملياتها عدد صحيح فقد تحتاج مثلا لعمل دالة لضرب عددين في بعضهما والنتيجة تعيدها الدالة حسب نوع الاعلان
    ويحدد ذلك الامر return وكما ترى اعاد الامر القيمة صفر وهو بالطبع عدد صحيح نتيجة الاعلان عن دالة تعيد اعداد صحيحة
    فمثلا لو انشأنا دالة لاعادة اعداد عشرية يجب ان تعيد في نهايتها اعداد عشرية مثلا

    float NewFunc ()
    { </SPAN>
    float x , y , z; </SPAN>
    x = 10.5; </SPAN>
    y = 11.67887; </SPAN>
    z = x * y; </SPAN>
    return z; </SPAN>
    } </SPAN>
    لقد اعادت الدالة حاصل ضرب 10.5 * 11.67887 وحاصل الضرب هو عدد عشري لان نوع الدالة اعداد عشرية وهكذا دعنا نعود لبرنامجنا الاصلي


    int


    نوع الدالة تعيد اعداد صحيحة


    main

    اسم الدالة الرئيسية اساسي وهام
    ()
    قوسين مغلقين لايوجد داخلهم شئ في هذه المرحلة









    الى التعليمة التالية القوس {
    يجب ان يفتح به الدالة وتنتهي به ايضا لاحظ الاتجاه الى اليسار في بداية الدالة والى اليمين في نهايتها لتحديد بلوك الاوامر
    والآن الى التعليمة التالية


    cout<<"HEY, Hello ِArabs";
    الامر cout يليه القوسين << مفتوحين الى اليمين معناها اخراج ما بين علامتي الاقتباس



    Cout <<
    امر طباعة على الشاشة
    " "
    علامات اقتباس لطبع الرسالة التي بينهما كما هي





    الى الامر الاخير


    return 0;
    وقد شرحناه اثناء تناولنا لموضوع انواع البيانات اخيرا ينتهي البلوك الرئيسي للبرنامج باعادة قيمة صفر وهو العدد الصحيح حسب الاعلان مع الدالة الرئيسيه بالامر int
    وتتفق معى انه لايجب ان يكون صفر دائما ولكن كيفما تريد وحسب العمليات ولكن المهم ان يكون عدد صحيح 1 او 2 او غيرها لاننا اعلنا عن ذلك وعلينا الالتزام به والا سوف يعطي الكومبايلر رسالة خطأ

    والى الامر الاخير }
    انه قوس نهاية البلوك ولاحظ انه الى اليسار ليغلق البلوك الذي فتح بمثله ولكن الى اتجاه اليمين والآن انتهى برنامجنا الافتتاحي والى ملاحظاتنا

    تذكر أن

    1- اوامر اللغة تكتب بحروف صغيرة small letters
    2- البرنامج يبدء بأوامر المعالج المبدئي لضم الملفات # include
    3- الدالة الرئيسية main يجب ان تكون موجودة
    4- يفتتح البرنامج بالقوس} ويغلق بالقوس{
    5- الملف الذي انشأته سيقوم برنامج التحرير بحفظه باسم ينتهي بالامتداد cpp
    6- جميع سطور البرنامج وبعد نهاية الاوامر والاعلانات نضع الفاصلة المنقوطة ;
    بعد اقواس افتتاح البرنامج وبعد اوامر المعالج المبدئي وبعد اسم الدالة حاليا اقول لك نضعها فقط بعد الاوامر داخل بلوك الدالة ومعناها نهاية الامر اهتم بذلك
    ماذا لو اعلنا عن نوع الدالة الرئيسية بالامر void ومعناه غير مطلوب منها اعادة شئ سيكون الامر return بدون قيم بالطبع او كما يلي

    // This a modification no. 1
    #include <iostream.h> </SPAN>

    void main()
    { </SPAN>
    cout<<"HEY, Hello ِArabs";
    return ;
    }
    لاحظ الامر return لم يوضع بعده قيم
    وتذكر ان مايلي // هي عبارة عن ملاحظات لسطر واحد فقط وكلما وضعت سطر ملاحظات ضع هاتين العلامتين في بداية السطر
    // This is a remark no. 1
    // And this is the remark no. 2 </SPAN>
    // It is no. 3 </SPAN>

    وهناك اسلوب اخر لكتابة الملاحظات في عدة سطور بأن تبدء بالعلامة /*
    ثم تكتب ما شئت من ملاحظات في اي عدد من السطور ثم تنهيها بالعلامة */
    مع ملاحظة الاتجاهات وتكون الملاحظات السابقة بالاسلوب الذي شرحناه كما يلي

    /*
    This is a remark no. 1
    And this is the remark no. 2
    It is no. 3
    */
    __________________________________________________ ___

    ما رأيكم هل اعجبكم بدايه الشرح اذا لمن اعجبه ولمن هو مهتم بهذه اللغه اليكم الشرح كامل وهو مكون من 15 صفحه
    على الرابط التالى
    حجم الشرح 136 كيلوبيت فقط
    مضغوط بال rar
    http://www.megaupload.com/?d=20BMBSCA
  3. elkomnda

    elkomnda عضو جديد

    إنضم إلينا في:
    ‏21 نوفمبر 2008
    المشاركات:
    8
    الإعجابات المتلقاة:
    0
    نقاط الجائزة:
    0
    رد: لو سمحت عايز دورة اوشرح ++ c

    :):):):)متشكر جدا على المجهود الرتئع وبارك الله فيك:):):):)
  4. elkomnda

    elkomnda عضو جديد

    إنضم إلينا في:
    ‏21 نوفمبر 2008
    المشاركات:
    8
    الإعجابات المتلقاة:
    0
    نقاط الجائزة:
    0
    رد: لو سمحت عايز دورة اوشرح ++ c

    للاسف اخى الرابط مش شغال
  5. leopardgold

    leopardgold عضو جديد

    إنضم إلينا في:
    ‏1 ابريل 2009
    المشاركات:
    25
    الإعجابات المتلقاة:
    0
    نقاط الجائزة:
    0
    رد: لو سمحت عايز دورة اوشرح ++ c

    ألف شكر على المجهود

  6. sakr122

    sakr122 عضو جديد

    إنضم إلينا في:
    ‏26 سبتمبر 2008
    المشاركات:
    2
    الإعجابات المتلقاة:
    0
    نقاط الجائزة:
    0
    رد: لو سمحت عايز دورة اوشرح ++ c

    ألف شكر على المجهود

مشاركة هذه الصفحة