معهد ماساتسوستس للتقنية يطرح جميع مقرراته مجانية على الانترنت

الموضوع في 'منتدى الأخبار التقنية' بواسطة master, بتاريخ ‏26 نوفمبر 2008.

  1. master

    master مدير المنتدى إداري

    إنضم إلينا في:
    ‏26 أكتوبر 2007
    المشاركات:
    2,803
    الإعجابات المتلقاة:
    6
    نقاط الجائزة:
    38
    الجنس:
    ذكر
    الوظيفة:
    مبرمج جافا
    مكان الإقامة:
    الاسكندرية
    بسم الله الرحمن الرحيم

    [​IMG]


    ماساتشوستس للتكنولوجيا يقدم في نهاية العام الجاري 1800 مقرر دراسي مجانا على الانترنت.
    ميدل ايست اونلاين
    بوسطن - قالت مسؤولة جامعية ان معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا سيصبح في نهاية العام الجاري أول جامعة أميركية تقدم مقرراتها الدراسية البالغ عددها قرابة 1800 مجانا على الانترنت.
    وقالت ان مارغوليز رئيسة المنهج الخاص بالانترنت "بدأنا هذا المشروع لان المعهد يؤمن بأن الانترنت أحد افضل الوسائل التعليمية حول العالم".
    ولن يتمكن الطلاب الدارسون عبر الانترنت من الحصول على درجة علمية من المعهد أو الاتصال بادارة الجامعة الواقعة على الطرف الاخر من النهر من بوسطن في كمبريدج بولاية ماساتشوستس.
    ودشن المعهد برنامج التعليم المفتوح "اوبن كورس وير" في عام 2003 ويقدم بالفعل المئات من الدورات على الانترنت، ويتبع عدد قليل من الكليات الأميركية الاخرى هذا النهج، فقد وضعت ستانفورد بعض مقرراتها الدراسية على الانترنت في العام الماضي وتعتزم برين ماور القيام بخطوة مماثلة قريبا.
    وفي الشهر الماضي زار 1.5 مليون شخص موقع المعهد وأخذوا معلومات عن العروض المتاحة مثل صناعة الانسان الآلي والاختراعات وبراءات الاختراعات وأحجار المغناطيس فائق التوصيل.
    وقالت مارغوليز ان اغلب الزائرين (60 في المئة من خارج الولايات المتحدة) ينجذبون للتخصصات التي يشتهر بها المعهد مثل علوم الكمبيوتر والفيزياء والرياضيات.
    وأوضحت انه حتى طلاب المعهد النظاميون الذين يدفعون الاف الدولارات لكل مقرر يستخدمون الخدمة المجانية على الانترنت للتدريب على الامتحانات أو لاخذ ملخصات عن المناهج المتحمل ان يدرسوها في المستقبل.
    وقد العديد من اساتذة الجامعات حول العالم في استخدام المواد التعليمية التي طرحها المعهد، حيث توجد بالموقع نصوص كاملة لكافة المقررات اضافة التي محاضرات اساتذة المعهد ، وتمني ان يستفيد اساتذة الجامعات السودانية من هذه المبادرة الرائدة .

    لزيارة موقع الخدمة http://ocw.mit.edu


مشاركة هذه الصفحة