نصائح هامه للحفاظ على بطارية السيارة

الموضوع في 'المنتـــــــــــــدي العـــــــــــــــام' بواسطة دودو ديدو, بتاريخ ‏27 أغسطس 2015.

  1. دودو ديدو

    دودو ديدو عضو جديد

    إنضم إلينا في:
    ‏15 نوفمبر 2014
    المشاركات:
    14
    الإعجابات المتلقاة:
    0
    نقاط الجائزة:
    1
    الجنس:
    أنثى
    [​IMG]

    نصائح هامه للحفاظ على بطارية السيارة

    اذا كنت يوما فى حراج السيارات وكنت تشترى سيارة لكى تقودها
    فتأكد اولا من سلامة بطارية السيارة التى تشتريها
    فهناك الكثير من الاسواق العربية التى تهتم ببيع السيارت مثل موقع حراج جدة و حراج سيارات الرياض كل هذة الاسواق الموثوق فيها مهتمة جدا بالسيارات المستعملة والغير مستعملة فلذالك يجب عليك الاهتمام وهذة النصائح للحفاظ على بطارية السيارة سواءجديدة او مستعملة

    نتحدث اليوم عن بطارية السيارة ، أو بمعنى اخر مخزن الكهرباء بالسيارة ..بطارية السيارة هى نوع من انواع البطاريات التى من الممكن اعادة استخدامها بعد شحنها ،اهم وظيفه للبطاريه هى انها تعمل على تشغيل بادىء الحركه (المارش) الذى يعمل بدوره على تشغيل المحرك الإحتراق الداخلى سواء كان يعمل بالبنزين أوالديزل..كذلك فالبطاريه هى المشغل الرئيسى لاجهزة الكهرباء بالسيارة مثل الراديو و تكييف السيارة وأيضآ لمبات الإنارة ..إلخ ..نظرآ لأهمية الدور الذى يقوم به هذا الجزء داخل السيارة (البطارية) سوف نستعرض بعضآ من النصائح التى تساهم فى الحفاظ على بطارية السيارة.
    –أنواع البطاريه:
    من المتعارف عليه وجود نوعان من البطاريات ..بطاريه الجافه وأخرى عاديه ..
    1- البطاريه العاديه:
    هى تلك البطاريه التى تستخدم السوائل ،والتى يمكن فحصها من خلال تفقد مستوى السائل بها فإذا وجد انه اقل من المستوى المطلوب ..فعندها يجب تزويد البطاريه أو تعبئتها بالماء المقطرللحفاظ على عمر البطاريه الإفتراضى حيث يعتبر قلة الماء عن المستوى المطلوب داخل البطاريه من اهم الأسباب التى تعمل على تقليل عمر البطاريه الإفتراضى.
    2-البطاريه الجافة:
    هى التى يمكن فحصها من خلال عدسة توجد بأعلى البطارية ويتم تمييز حالتها من خلال لونها فاللون الاخضر يعنى انها جيدة الشحن.. أما اللون الأسود فيعنى حاجة البطاريه للصيانه.
    –نصائح هامه للحفاظ على بطارية السيارة:-
    1-نؤكد دائمآ وابدآ على الحرص بعمل الصيانه الدوريه والمنتظمه للسيارة بالمواعيد المقررة وداخل المراكز المتخصصه للقيام بذلك الأمر،يعمل هذا الأمر بدوره على الحفاظ على كل جزء من اجزاء السيارة وبالطبع يكون للبطارية نصيب فى ذلك ايضآ.
    2-عند الشراء يجب التأكد من صلاحية البطاريه وايضآ فترات الضمان الخاصة بها.
    3-يتراوح العمر الإفتراضى للبطاريه عمومآ ما بين 12 إلى 18 شهرآ،كما أن اغلب البطاريات الحديثة يوجد لديها مؤشرات لونية لتمكن من معرفة حالتها ،حيث يدل اللون الاخضر على كفاءة البطارية ،ويدل اللون الأبيض او الشفاف على حاجة البطاريه للشحن أما اللون الأحمر فهو دليل على انتهاء العمر الإفتراضى للبطاريه.
    4-من الأشياء التى تضر بالبطارية هى قلة استخدام السيارة ،لذلك ينصح عند ركن السيارة لمدة طويلة بنزع البطاريه وحفظها وكذلك ينصح بإعادة شحنها مره كل عشرة ايام.
    5-يجب تفقد مستوى الحمضى بالبطارية عن طريق فتح الغطاء وملاحظة مستوى الحمضى فى حال وجد اقل من 1.5 فيجب اضافة ماء مقطرآ نظيفآ ذلك للسماح بإختلاط الماء مع الشوارد لتحقيق نوع من التوازن .
    6-فى حال ملاحظة اى تسريبات على شكل خطوط اسفل غطاء البطارية او شقوق فهذا يعنى وجود تسريبات لسائل البطاريه لذلك يفضل تغيير البطاريه فى الحال.
    7-يجب الحرص على حماية الأطراف (الأقطاش) وكذلك الأقطاب من الصدأ ..يمكنك استخدام النشادر وبيكربونات الصوديوم لذلك الأمر.
    8-فى حال اضاءة تلك اللمبة الموجوده بتابلوه السيارة والتى تظهر دائمآ مع لمبة الزيت عند بداية التشغيل للسيارة ..لا تنزعج فهذا لا يعنى بالضرورة وجود عطل بالبطارية ولكن قد يكون عطل بالدينامو .
    9-لعمل واقى او عازل يعمل على عزل البطارية عن الرطوبه.. ينصح بوضع طبقه من الشحم على اقطاب البطاريه بالمكان المخصص للتوصيل قبل تركيب الكابلات ،واظب على هذه العمليه فى كل مره يتم فصل الكابلات فيها واعادتها يساعد هذا ايضآ على منع التأكل وبالتالى الحفاظ على عمر البطاريه الإفتراضى.
    10-فى حال رفض المحرك التشغيل يجب عدم الإصرار على الحركة حيث يعمل هذا على استهلاك البطارية كثيرآ بلا فائدة.
    11-إن استخدام شاشات ال DVD وكذلك الأنظمة الصوتيه بالسيارة يعد من الأسباب الهامة التى تقلل من العمر الإفتراضى للبطاريه.
    12-عند الحاجه لإزالة كابلات البطاريه فيجب الحرص على البدء بنزع الكابل السالب أولآ ثم الموجب ذلك لمنع حدوث دائرة كهربيه قصيرة المدى ،فيفضل كإجراء وقائى نزع الكابل السالب أولآ أى الكابل الارضى اولآ ثم الموجب لتجنب الخطر.
    13- فى حال التخلص من البطاريه ..فإحرص على التخلص منها بطريقه امنه وسليمه بالتوجه إلى المراكز المتخصصه لإعادة التدوير أو التخلص من النفايات ،ذلك لآن البطاريات المعياريه للسيارات تحتوى على عناصر من الرصاص والبلاستيك وكذا الحمض وهذه كلها من ملوثات البيئه ،لذا تصنف البطاريات على انها من النفايات ..فيجب التخلص منها بطريقه سليمه امنه.


مشاركة هذه الصفحة