أربعة لا يتعلمون أبدا

الموضوع في 'المنتـــــــــــــــــدي الأســــلامي' بواسطة borhany, بتاريخ ‏2 ابريل 2009.

  1. borhany

    borhany عضو جديد

    إنضم إلينا في:
    ‏3 فبراير 2009
    المشاركات:
    5
    الإعجابات المتلقاة:
    0
    نقاط الجائزة:
    0
    أربعه لا يتعلمون أبدأ
    الحمد لله و الصلاة و السلام على سيدنا رسول الله و آل بيته و من والاه و بعد .
    - فمن غرائب الصدف ما حدث مع أحد العلماء عندما دُعى على مائدة الإفطار فى رمضان و كان الداعى أحد الحكماء و كانت المائدة متفرقة يجلس على المائدة المستديرة ستة من الرجال على كل مائدة و كان لا بد من تجاذب أطراف الحديث على المائدة إحياء لهذه السنة " سنة الكلام على الطعام " .
    - فبدأ العالم يوجه كلامه إلى أحد الأربعة الآخرين و قال له : هل تريد أن تستزيد من العلم فإذا بالمفاجأة قال له الرجل : عندى من العلم مالا يحتاج إلى المزيد ثم سادت لحظات من الصمت و الاستغراب ثم وجه العالم كلامه إلى الرجل الثاني و قال : هل عندك شىء تسألني عنه فتكون الإجابخ مادة بيننا فإذا بالرجل يحمر وجهه و يخلد إلى الأرض فلما كرر العالم عليه السؤال أجاب الرجل بكلمه واحده قال أستحي أن أسأل و سكت و سادت فترة صمت أخرى ثم وجه العالم سؤاله إلى الرجل الثالث و قال : هل عندك ما تسأل عنه حتى نتجاذب معاً أطراف الحديث ؟
    فقال الرجل : نعم عندى و لكنني أجد من العيب أن أسأل و أنا رجل لى بين الناس منزله و مهابة ثم وجه سؤاله إلى الرجل الرابع قائلاً و أنت يا أخي الفاضل ألست معي فيما أقول , قال نعم , قال هل عندك من سؤال ؟ , فإذا بالرجل يقول له : و من أنت حتى أسألك و أنت أصغر منى سنا و أنا أقرأ الكتب كلها فما أفهمه أفهمه و مالا أفهمه لا أعتقد أن غيري يفهمه ثم أخذ المضيف الحكيم يداعب ضيفه العالم حتى أنتهوا فلما التقيا بعد الإفطار رأى الحكيم على وجه العالم كثيراً من الاستغراب فقال له يا سيدي هون عليك فأنا أكثر منك استغرابا فما كنت أظن أن المصادفة لديها القدرة على جمع الأربعة على مائدة واحده فقال : و ما الأربعة ؟ , قال الحكيم : الأربعة الذين لا يتعلمون أبداً هم :
    1 – المستكبر 2 – المستغنى 3 – المستحى 4 - المستنكف .
    و لا حول و لا قوة إلا بالله

مشاركة هذه الصفحة