شكر نعم الله

الموضوع في 'المنتـــــــــــــــــدي الأســــلامي' بواسطة asmaa r, بتاريخ ‏24 يونيو 2009.

  1. asmaa r

    asmaa r مرشحة للأشراف علي القسم الاسلامي

    إنضم إلينا في:
    ‏18 ديسمبر 2008
    المشاركات:
    14
    الإعجابات المتلقاة:
    1
    نقاط الجائزة:
    0
    شــــكـــــــــر نعـم الله


    ان لله فى خلقه سنن ، وسنن الله لا تتغير ولا تتبدل ، ومن سنن الله فى خلقه الجود والكرم فهو اله منعم كريم .
    ولكن الله من سننه ايضا ينتظر من عباده الشكر على هذه النعم، والشكر لا يكون بالكلام وانما يكون بالفعل والعمل،والانســــان اذا شكر الله على نعمه فان الله يزيد عليه النعم " ولئن شـــــــــــكرتم لأزيدنكم" .
    واذا لم يشكر الانسان الله على نعمته فانه يسلبها منه، والقران الكريم والسنه الشريفه مليئه بالأمثلة على ذلك .
    1- أصحاب الجنة : يقول الله تعالى : "انا بلوناهم كما بلونا اصحاب الجنة اذ اقسموا ليصرمنها مصبحين (17) ولا يستثنون(18) فطاف عليها طائف من ربك وهم نائمون(19) فأصبحت كالصريم(20) فـتــنــــادوا مصبحين (21) أن اغدوا على حرثكم ان كنتم صارمين (22) فانطلقوا وهم يتخافتون (23) أن لا يدخلنها اليوم عليكم مسكين (24) وغدوا على حــرد قادرين (25) فلما رأوها قالو انا لضالون (26) بل نحن محرومون (27) قال أوسطهم ألم أقل لكم لولا تسبحون (28) قالوا سبحان ربنا انا كنا ظالمين(29) فأقبل بعضهم على بعض يتلاومون (30) قالوا يا ويلنا انا كنا طاغين (31) عسى ربنا أن يبدلنا خيرا منها انا الى ربنا رغبون (32) . صدق الله العظيم – من سورة القلم .
    وفى تفسير الايات ان رجلا صالحا كان له بستان كبير وفى كل عام عند جنى الثمار كان يعطى الفقراء نصيبهم وكان البستان ثماره تزداد باعطاء الفقراء نصيبهم ، توفى الرجل بعد ذلك وكان له اولاد ارادوا ان لايعطوا الفقراء نصيبهم وبذلك لم يشكروا نعمة الله وصمموا على ان لا يعطوا احدا من الفقراء ، ارسل الله على البستان نارا من السماء فاحرقتها وهم نائمون واصبحت رمادا ، استيقظ الاولاد قبل شروق الشمس وكانوا يتكلمون بصوت خافت حتى لا يشعر بهم الفقراء فلما وصلوا الى البستان وجدوه رمادا .
    نفهم من هذه القصة ان الاب عندما كان يشكر الله على نعمة كان الله يزيد علية النعمه وعندما لم يشكر الابناء الله على النعمة سلبها منهم .
    2 – قوم سبأ : يقول الله تعالى فى سورة سبأ " لقد كان لسبأ فى مسكنهم اية جنتان عن يمين وشمال كلوا من رزق ربكم واشكروا له بلدة طيبة ورب غفور(17) فاعرضوا فارسلنا عليهم سيل العرم وبدلنهم بجنتيهم جنتين ذواتى اكل خمط واثل وشئ من سدر قليل (18) ذلك جزيناهم بما كفروا وهل نجازى الا الكفور(19) . صدق الله العظيم
    وفى تفسير الايات : ان الله تعالى قد رزق اهل سبأ ببستانين كبيرين على يمين البلدة وعلى يسارها وكانت الثمار عظيمة وكثيرة حتى انها كانت تتساقط على الارض ناضجة ويجمعونها بدون جهد او تعب ولكن اهل البلدة لم يشكروا الله على هذه النعم ، وبعد ذلك ارسل الله سيلا على البستانين فدمرهما تدميرا وانبت الله مكان البستانين اشجارا مرة واشجارا غير مثمرة واشجارا قليلة من النبق ( ذلك جزيناهم بما كفروا وهل نجازى الا الكفور) والكفر هنا معناه عدم شكر النعمة . فيقول الله تعالى فى سورة الانسان :" انا هديناه السبيل اما شاكرا واما كفورا " صدق الله العظيم.
  2. خالد

    خالد مؤسس المنتدي

    إنضم إلينا في:
    ‏28 أكتوبر 2007
    المشاركات:
    1,421
    الإعجابات المتلقاة:
    2
    نقاط الجائزة:
    38
    الوظيفة:
    o0o0o0o0
    مكان الإقامة:
    Egypt
    الصفحة الرئيسية:
    رد: شكر نعم الله

    [​IMG]
  3. حسام الطراونه

    حسام الطراونه عضو جديد

    إنضم إلينا في:
    ‏24 يونيو 2009
    المشاركات:
    1
    الإعجابات المتلقاة:
    0
    نقاط الجائزة:
    0
    رد: شكر نعم الله

    جزاك الله خيرا
  4. ABODOHA

    ABODOHA عضو مميز

    إنضم إلينا في:
    ‏25 سبتمبر 2008
    المشاركات:
    92
    الإعجابات المتلقاة:
    0
    نقاط الجائزة:
    0
    مكان الإقامة:
    الجزائر
    رد: شكر نعم الله

    الحمد لله رب العالمين على نعمه الظاهرة و الباطنة

    جزاك الله خيرا على الموضوع القيم

    شكرا جزيلا .. بالتوفيق و السدادا

مشاركة هذه الصفحة