وكالة الطاقة الدولية: احتياطيات الغاز العالمية قد تكفي 250 عاما

الموضوع في 'المنتـــــــــــــدي العـــــــــــــــام' بواسطة khalidjoda, بتاريخ ‏21 يناير 2011.

  1. khalidjoda

    khalidjoda موقوف

    إنضم إلينا في:
    ‏8 ديسمبر 2010
    المشاركات:
    11
    الإعجابات المتلقاة:
    0
    نقاط الجائزة:
    0
    وكالة الطاقة الدولية: احتياطيات الغاز العالمية قد تكفي 250 عاما



    [​IMG]

    تحتاج مصادر الغاز غير التقليدية لعمليات حفر كثيرة





    تقول وكالة الطاقة الدولية، التي تقدم المشورة للدول الغنية، ان العالم ربما كان به من الغاز الطبيعي ضعف ما كان يعتقد سابقا.
    وقالت خبيرة الغاز في الوكالة، آن-صوفي كوربو، في مقابلة مع بي بي سي ان العالم ربما كان به من الغاز ما يكفي لاستهلاك 250 عاما بالمعدلات الحالية بفضل "مصادر الغاز غير التقليدية" من طبقات الفحم والصفائح الطفلية.



    وقالت كاربو ان هناك دراسات تجرى على مصادر الغاز الجديدة وان التقديرات ربما تعدل بالزيادة.
    لكنها اكدت ان اجمالي الاحتياطيات القابلة للاستخراج ليس مؤكدا وانه يعتمد على السعر وتوفر التكنولوجيا وامكانيات الاستخراج.
    وقالت كاربو: "موضوع الغاز كبير، فقبل عدة سنوات كانت الولايات المتحدة مستعدة لاستيراد الغاز، وفي عام 2009 اصبحت اكبر منتج للغاز في العالم. هذا لا يصدق".
    واحدثت الولايات المتحدة التغيير عبر تطور التكنولوجيا التي مكنت الشركات من استخدام تفجيرات صغيرة لاطلاق الغاز المخزن في الصخور الطفلية.
    وتقول كاربو ان دولا اخرى تحاول الان تقليد النجاح الامريكي في استغلال الغاز المحصور في الصخور بانواعها المختلفة والذي كان يعتقد من قبل انه يصعب استخراجه.
    وقالت ان امدادات الغاز الطبيعي التقليدية تكفي لاستهلاك 60 عاما، وربما يمكن اضافة استهلاك 60 عاما اخرى اذا تمكن المهندسون من الوصول الى امدادات اخرى.
    واعترفت بانه من غير المؤكد تحديد كمية مصادر الغاز غير التقليدية التي يمكن استغلالها، لكنها قالت ان افضل التقديرات تشير الى ان المصادر الجديدة يمكن ان تصل بامدادات الغاز الى 250 عاما بمعدلات الاستهلاك الحالية.
    ويعتقد بعض المتشككين ان الحديث عن مصادر الغاز الطبيعي غير التقليدية فيه "مبالغة".
    فالشركات الرغابة في استغلال الغاز من الصخور الطفلية تجد معارضة من السكان الذين يعيشون قرب احتياطيات الغاز وبعضها في اماكن حضرية مأهولة.
    وغاز الصخور بحاجة الى المزيد من اعمال الحفر، عكس الغاز التقليدي الذي يستخرج من صخور مسامية تسمح بمرور الغاز في مسامها دون الحاجة لتفجيرات كثيرة.
    كما ان ثورة استخراج الغاز من مصادر غير تقليدية يمكن ان تؤثر في سياسة التغيرات المناخية.
    وقال كبير الاقتصاديين في وكالة الطاقة الدولية فاتح بيرول في مقابلة مع بي بي سي ان الغاز الطبيعي، الذي لا يزيد انبعاث الكربون منه عن نصف ما ينبعث من الفحم، ينافس مصادر الطاقة المتجددة في الحفاظ على البيئة.
    وتقول وكالة الطاقة الدولية ان استراليا تتصدر قائمة الدول الساعية لاستخراج الغاز من مصادر غير تقليدية، الى جانب الصين والهند واندونيسيا.​
  2. armiesofhacker

    armiesofhacker موقوف

    إنضم إلينا في:
    ‏22 يناير 2011
    المشاركات:
    22
    الإعجابات المتلقاة:
    0
    نقاط الجائزة:
    0
    جزاك الله خير

مشاركة هذه الصفحة