وزير التعليم العالي: إلغاء نظام الانتساب بالجامعات بدءً من العام المقب

الموضوع في 'المنتـــــــــــــدي العـــــــــــــــام' بواسطة master, بتاريخ ‏13 ابريل 2010.

  1. master

    master مدير المنتدى إداري

    إنضم إلينا في:
    ‏26 أكتوبر 2007
    المشاركات:
    2,801
    الإعجابات المتلقاة:
    6
    نقاط الجائزة:
    38
    الجنس:
    ذكر
    الوظيفة:
    مبرمج جافا
    مكان الإقامة:
    الاسكندرية
    بسم الله الرحمن الرحيم




    [​IMG]




    قال الدكتور هانى هلال وزير التعليم العالى والدولة للبحث العلمى إنه سيتم إلغاء نظام الانتساب والانتساب الموجه بالجامعات اعتبارا من العام القادم.

    وأشار هلال إلى أن الحوار ما زال مفتوحا حول سياسة القبول بالجامعات مع تطوير نظام الثانوية العامة.

    وأوضح هلال أن الحوار يتركز على كيفية تقييم المواد المؤهلة ونسبتها في المجموع النهائي لشهادة إتمام التعليم الثانوي بما يحقق العدالة للطلاب ودون أن يخلق ذلك سوقا جديدة للدروس الخصوصية ولا يساوى بين الطالب المتميز وغيره من الطلاب.

    وأكد وزير التعليم العالي خلال لقاء مع زوار موقع الحزب الوطني يوم الثلاثاء أن تطوير منظومة التعليم العالي أولوية إستراتيجية وسياسة مستمرة للدولة بدأت منذ وضع خطة تطوير التعليم العالي عام 1997، وعقد مؤتمر قومي للتعليم العالي سنة 2000 وصدور وثيقة إستراتيجية التعليم العالي.

    وشدد على أن الدولة ستظل هي المقدم الرئيسي للعملية التعليمية في التعليم العالي، وأن كل ما يقال عن خصخصة الجامعات غير وارد على الإطلاق حيث أن الهدف النهائي للوزارة هو تدعيم استقلال الجامعات.

    وأوضح الوزير أن الجامعات الحكومية ما زالت هي الأساس في العملية التعليمية حيث يرتادها 1.6 مليون طالب في مقابل 60 ألف طالب في الجامعات الخاصة، وأن المشكلة الأساسية التي تواجه خريجو هذه الجامعات هو تأهيلهم على المهارات التي يحتاجها سوق العمل، وخفض أعداد الملتحقين بكليات معينة مثل الطب والهندسة بسبب احتياجها إلي مجموعة من المهارات التي لا تتوافق مع الأعداد الكبيرة.

    وقال د. هلال أن الكتاب الجامعي بدعة ستنتهي بدخول الكتاب الرقمي، وأن الوزارة قد قامت باتخاذ مجموعة من الإجراءات لتحقيق هذه الغاية.

    ولفت الوزير النظر إلي أن الوزارة قامت بالتعاون مع منظمة التعاون الاقتصادي في إصدار وثيقة لتطوير منظومة التعليم العالي في مصر، وأن هذه الوثيقة التي تقدم مجموعة من التوصيات والانتقادات قد تم صياغتها من خلال مجموعة عمل كونتها المنظمة من 21 مراجعاً قاموا بالتعاون مع خبرائنا بإجراء عدد 158 اجتماع مع كافة المسئولين في الدولة بدءاً من رئيس الوزراء إلى الوزراء إلى هيئات التدريس إلى الطلبة للوقوف على كيفية تطوير التعليم العالي.

    وأوضح الوزير أن هذه الوثيقة موجودة على موقع الوزارة ويمكن للجميع الإطلاع عليها.

    وشدد الوزير النظر على أهمية التفرقة بين العمل السياسي والعمل الحزبي داخل الجامعات، وأنه يتم حالياً تنظيم مواسم ثقافية لمناقشة القضايا السياسية داخل الجامعات، واستضافة عدد من الوزراء والمسئولين والشخصيات العامة للحديث إلي الشباب.

    ورفض د. هلال أي محاولة لاستغلال طلبة الجامعات في الأنشطة الحزبية أو تلك التي تروج لها قوى سياسية تحاول تحريك الطلاب من خارج الجامعة "لا نريد الطلاب كعرائس يحركون بتليفونات داخل الجامعة فهذا أمر مرفوض".

    وأوضح د. هلال أنه لا توجد سوى ثلاث جامعات أجنبية في مصر تخضع لرقابة وزارة التعليم العالي ، وأن الجامعات الباقية الأخرى كالجامعة الفرنسية والكندية هي جامعات مصرية براس مال مصري ومناهج معتمدة من وزارة التعليم العالي.

    وحول مشروع جامعة د. زويل، قال الوزير أن المشروع مازال قائماً ولكن العقبة الأساسية تكمن في التمويل.
  2. mohamed_BOB

    mohamed_BOB مشرف عام

    إنضم إلينا في:
    ‏1 يناير 2010
    المشاركات:
    1,465
    الإعجابات المتلقاة:
    0
    نقاط الجائزة:
    0
    الوظيفة:
    طالب
    مكان الإقامة:
    EgypT
    الصفحة الرئيسية:
    مشكوووووور​

مشاركة هذه الصفحة