حيادية محركات البحث

الموضوع في 'منتدى الأخبار التقنية' بواسطة alsher, بتاريخ ‏29 ديسمبر 2009.

  1. alsher

    alsher مشرف منتدى البرامج الكاملة والنادرة

    إنضم إلينا في:
    ‏19 مارس 2009
    المشاركات:
    1,620
    الإعجابات المتلقاة:
    3
    نقاط الجائزة:
    0

    حيادية محركات البحث

    [​IMG]


    إقترحت لجنة الاتصالات الفيدرالية بعض القواعد التي من خلالها يضمن الباحث في محركات البحث نتائج محايدة دون النظر الي أى مصالح تتمثل في تقاضي هذه المحركات مقابل لإظهار نتائج معينة.
    فلا أحد يستطيع أن ينكر أن محركات البحث مثل ياهو وجوجل وبينج هو التي تلعب الدور الحاسم في توجيه المستخدمين علي الانترنت، لذلك وجب علي هذه المحركات أن تتسم بالحيادية التامة دون النظر الي مصالحها الشخصية.
    والحاجة الملحه بشكل خاص لتطبيق هذه الحيادية تتمثل في أن قوي السوق كلها في يد شركة واحدة، وبالتالي فهذه الشركة تتمتع بقوة في إنجاح او إسقاط أي موقع علي الانترنت من خلال إزالته تماما من نتائج البحث ؛ كذلك فهي تتمتع بكامل الحرية في إظهار معلومات أو إخفائها تماما.
    هذه القوة تتمثل في شركة جوجل ففي الولايات المتحدة الامريكية تجد أن نسبة محرك البحث جوجل تصل إلي 71% وأن نسبة جوجل في بريطانيا وصلت الي 90% ، هذه الأرقام هي دليل قاطع علي هيمنة جوجل علي سوق محركات البحث ؛ ولا يفوتنا الكلام عن أرباح شركة جوجل التي وصلت الي 21 مليار دولار في العام الماضي ! .
    كذلك يجب الذكر الي أن جوجل بدأت في تفضيل منتجاتها علي الخورزميات المنطقية للبحث، فكلما تبحث عن فيديو تجد الأفضلية لليوتيوب ، كذلك تقوم جوجل بفرض بعض القواعد علي نتائج البحث التي قد تضر بالحيادية مثل المنطقة الجغرافية للباحث أو الميول التي يتسم بها .

مشاركة هذه الصفحة