خمس مصلطحات مهمة : تسمع بها ولا تعرفها! --- خذ فكرة عن عالم الأنترنت

الموضوع في 'منتدى الأخبار التقنية' بواسطة marchawi, بتاريخ ‏17 ابريل 2011.

  1. marchawi

    marchawi عضو بنظام الارباح

    إنضم إلينا في:
    ‏31 مارس 2011
    المشاركات:
    56
    الإعجابات المتلقاة:
    0
    نقاط الجائزة:
    0
    الفكرة العامة

    ربما صادفت في إحدى المرات التي حاولت فيها استئجار مساحة لدى احدى شركات الاستضافة بعض المصطلحات التي ربما لم تعرف لها معنى مثل دومين ، سيرفر ، باند ويث ، لذلك سأقدم شرح مبسط لخمس مصطلحات مهمة لكل مستخدم للإنترنت وهي : داتا سنتر – سيرفر – ريسيلر – دومين – باند ويث


    الداتاسانتر Data Center
    [​IMG]


    الداتا سنتر أو موزعات الأنترنت هي عباة عن مبنى او مكان في مدينة معينة يكون هذا المبنى مجهز بتجهيزات قوية منها اتصال انترنت بسرعة عالية جداً ، وكل داتا سنتر يحتوي على العديد من السيرفرات ، و يوجد عدد من الداتا سنتر المنتشرة حول العالم .

    السيرفر Server


    [​IMG]


    السيرفر هو جهاز كمبيوتر له هاردسك ومعالج ورامات مثل جهاز المستخدم العادي ، لكن الفرق هو انه يتمتع بمواصفات عالية نسبياً ، والفرق الثاني نظام التشغيل يكون ويندوز سيرفر Windows Server وهو يتميز بخيارات اوسع من الويندوز العادي ، وبعضها يعتمد على أنظمة لينوكس Linux ، الفرق الثالث غير المواصفات العالية و نظام التشغيل هو سرعة اتصال الإنترنت تكون عالية جداً ، يكون اتصال الإنترنت عن طريق الداتا سنتر اللي هو موجود فيه .

    كيف يمكن الحصول على سيرفر ؟

    يمكن الحصول على سيرفر من خلال طلب تقوم بتقديمه لأي داتا سنتر في أي بلد ترغب باستئجار السيرفر عندهم او تشتري منهم سيرفر. المصطلح الأخير هو ريسيلر ، الآن عرفنا الداتا سنتر وعرفنا انه يحتوي على عدد من السيرفرات ، إذاً ماهو الريسيلر؟

    الريسلر Reseller

    يمكن تقسيم السيرفر إلى ريسيلرات ، الريسيلر يعني موزع ( أي موزع استضافة ) هو مساحة مخصصة على السيرفر ، يعني مثلا لدينا سيرفر بسعة 100 جيجا ، نستطيع أن نخصص 10 جيجا لكل ريسيلر فيصبح عندنا 10 ريسيلرات ، ويمكن تأجير الريسيلر على شركات الاستضافة وبالتالي شركة الاستضافة تقسم الريسيلر إلى مساحات وتأجرها ، فإذا أردنا أن ننشىء موقع على الإنترنت ، لابد من توفر مساحة مخصصة لهذا الموقع حتى نضع عليها ملفات الموقع ونسمح للزوار بزيارة الموقع وتصفحه .

    الدومين Domaine
    [​IMG]

    الدومين او النطاق هو اسم الموقع مثال ذلك www.startimes.com هذا يسمى دومين او نطاق ، قبل قليل ذكرنا بأن شركة الاستضافة تقسم الريسيلر إلى مساحات وتأجرها على العملاء ، فإذا استأجرنا مساحة لدى احدى شركات الاستضافة لإنشاء موقع هل يكفي هذا ؟ لا طبعا لابد من استئجار اسم نطاق للموقع ، ما الفائدة ؟ حتى نربط اسم الدومين او النطاق بالمساحة المستأجرة على الريسيلر و المخصصة لموقعنا بحيث ان أي شخص يكتب في المتصفح www.startimes.com يدخله المتصفح مباشرة على الموقع الموجود على الريسيلر . إذاً إن شاء الله الصورة اتضحت لدينا مجموعة من الداتا سنتر المنتشرة حول العالم كل داتا سنتر فيه العديد من السيرفرات والسيرفر هو جهاز له هاردسك و معالج ورامات كل سيرفر يمكن تقسيمه إلى مساحات ( تخيل أي جهاز عادي يمكن تقسيمه إلى C و D و E مثلا ) وتخصص كل مساحة لـ ريسيلر الريسيلر يمكن تقسيمه ايضاً إلى مساحات بحيث تأجر لمواقع الإنترنت وكل مساحة مخصصة لموقع لابد من ربطها بدومين او نطاق .

    الباندويث Bandwidth

    هو كمية نقل البيانات من الموقع إلى الزوار وسنعرف هذا المصطلح من خلال المثال التالي: لنفرض أن موقعنا عبارة عن صفحة واحدة بحجم 1 ميقا بايت و الباندويث المخصص لموقعنا هو 500 ميقا بايت في الشهر الواحد ، فإذا شاهد موقعنا 100 زائر ؛ بذلك سيكون تم تحميل الصفحة 100 مرة ؛ وبذلك سنكون قد استهلكنا 100 ميقا من 500 ميقا للباندويث . أرجو أن أكون وفقت في تقديم هذا الشرح المبسط لهذه المصطلحات .

مشاركة هذه الصفحة